- بالبذرة:

ينصح بالاقتصار على التكاثر بالبذرة لإنتاج أصول يمكن التطعيم عليها بعد ذلك بالأصناف الممتازة، ويفضل إجراء التطعيم بإتباع الطريقة الآتية:
يتم اختيار الفروع من أشجار التوت من الصنف المراد إكثاره لتكون هي الطعوم بحيث يكون سمك الفرع 5.0-1سم وهذه الأفرع تقطع عند القاعدة أثناء مرحلة السكون (يناير) ويتم ربط هذه الأفرع في حزم وتحفظ في الثلاجات (5م) لضمان عدم إنباتها.
عند حلول فصل الربيع وتفتح البراعم في الأشجار العادية تقلع الشتلات عمر عام الأصول من التربة بحرص حتى لا تتقطع جذورها وتمسك الشتلة مقلوبة بحيث يكون الجذر إلى أعلى ويتم القطع بمطواة حادة قطعاً مائلاً في المنطقة بين الساق وبداية الجذر ثم يجرى شقاً في الجزء الخارجي من منطقة القطع بحيث يصل إلى اللحاء، تخرج الطعوم من الثلاجة وتحدد المنطقة حول العين بواسطة المطواة وذلك في فرع الطعم وتفضل العيون القريبة من القاعدة .
توضع العين داخل الشق في الأصل بحيث يكون اتجاه البرعم إلى أعلى ويتم ربطه مع الجزء السميك من الأصل بواسطة خيوط التطعيم لكي يتم الالتحام بين الطعم ولحاء الأصل لضمان وصول الغذاء إلى الطعم.

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
يمكن الزراعة مباشرة بعد ذلك، ولكن لضمان نسبة النجاح يتم عمل حزم من النباتات المطعمة بحيث يكون في كل حزمة 20 نبات وتربط معاً وتدفن في التربة على عمق سطحي في مكان مشمس ويردم عليها وترش بالماء ويكرر الرش كل يومين وبعد 7-10أيام تبدأ البراعم في الانتفاخ وحينئذ تستخرج الأجزاء المطعمة من الأرض بحرص شديد حتى لا تتعرض للتلف وتبدأ الزراعة ويمكن التطعيم بالقشط خلال يناير وفبراير أو أى طريقة تطعيم معروفة أخرى بشرط أن يكون مكان التطعيم عند منطقة اتصال الجذر بالساق.
2- بالعقلة:

تختلف نسبة إكثار التوت بالعقلة تبعا للصنف المراد إكثاره فالصنف الهندي ينجح فيه الإكثار بالعقلة سواء الخضرية أو الخشبية بنسبة كبيرة أما الصنف الياباني فلابد من استخدام الأوكسينات (منشطات النمو) مثل (الأندول بيوتريك أسيد) وهو متوافر بشركات الكيماويات في مصر وذلك للإكثار بالعقل الخضرية أو العقل الخشبية.
وفيما يلي شرح لإكثار التوت باستخدام العقل الخشبية :
يمكن الإكثار بالعقل الخشبية خلال أشهر الشتاء(نوفمبر- ديسمبر- يناير)على أن تكون الأفرع المستخدمة عمر سنة ويمكن التعرف عليها من اللون والسمك ولتلافي استخدام الصوب والتدفئة والري تحت الضباب ينصح بأن يبدأ العمل في منتصف شهر يناير وذلك كما يلي:

تجهيز العقل بطول 12-15سم بحيث يكون القطع تحت عقدة مباشرة وبحيث يكون القطع العلوي للعقلة مائلاً ولكن ميلا حادا وبحيث تحتوى العقلة على 3 براعم ويراعى أن يكون المقص المستخدم حاداً حتى لا يتلف العقلة ويفضل استخدام الأجزاء القاعدية من الفروع لتؤخذ منها العقل.
يتم تربيط العقل في حزم كل منها 50عقلة ويتم غمر 2- 3سم من الجزء القاعدي منها في محلول مائي يحتوى على 75جزء في المليون من (الأندول بيوتريك أسيد) بالإضافة إلى (نفتالين أسيتيك أسيد) بتركيز 150جزء في المليون لمدة 24 ساعة ثم يتم ترقيدها مقلوبة- أى يكون اتجاه البراعم إلى أسفل - وذلك في خندق بالتربة ويردم عليها حتى سطح الأرض وتترك لمدة 40 يوم.
مع ملاحظة أن موعد الزراعة وتقليع الشتلات يكون في شهر أمشير (فبراير) وقت سريان العصارة، ويلاحظ أيضا بعد تقليع الشتلات تمهيدا لنقلها أن تربط في حزم وتروب في روبة من الطين مع الحرص على أن تكون الروبة مبللة دائما حتى تتم الزراعة .
أما إكثار التوت باستخدام العقل الخضرية فيتم خلال فترات النمو الخضري في الصيف والخريف باستخدام الأفرع الخضراء التي لا يتجاوز عمرها بضعة أشهر بنفس الطريقة السابقة من حيث طول العقلة وتركيز الأندول ومدة النقع ولكن وضعها في صناديق بلاستيك ثم توضع في الصوبة تحت الضباب ويقوم بها المتخصصون ويمكن تكرارها عدة مرات خلال الفترة المشار إليها.
الترقيد: يتم بالطريقة المعروفة ولكن يعاب عليه عدم استغلال المساحات بالطريقة المثلى، وتتفاوت نسب النجاح بشكل كبير باختلاف الأصناف -ويتم بثني أحد الفروع من الشجرة جزء منه متصلاً بالشجرة (الأصل) وجزء مدفون تحت سطح التربة.